أخبار

ستة قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان

قتل ستة أشخاص وأصيب آخر بجروح في هجوم نفذه مسلّح على مسجد في ولاية هرات بغرب أفغانستان، على ما أعلنت وزارة الداخلية فجر الثلاثاء.

 

مسلحون من «طالبان» في مراسم دفن المسلمين الشيعة القتلى بعد أن هاجم مسلحون مسجداً في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات 30 أبريل 2024 (أ.ف.ب)

 

قال سكان لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن المسجد المستهدف للشيعة لكنهم تحدثوا عن ثلاثة مهاجمين.

وكتب المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد المتين قاني على موقع «إكس»، أنه قرابة التاسعة مساء (16.30 ت. غ) الاثنين، «أطلق مسلح مجهول النار على مصلّين في مسجد بمنطقة غوزارا» غرب مدينة هرات، مضيفاً «قتل ستة مدنيين وأصيب آخر بجروح».

 

أشخاص يحضرون جنازة أحد ضحايا هجوم على مسجد شيعي في هرات بأفغانستان 30 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

 

وقع الهجوم على مسافة أربعين دقيقة من جنوب العاصمة الإقليمية هرات. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى صباح الثلاثاء عن الهجوم في بلد غالباً ما شهد اعتداءات ينفذها تنظيم «داعش – ولاية خراسان» الذي يستهدف الشيعة تكراراً.

وقال سيد مرتضى حسيني (23 عاماً) لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إنه هرع إلى مسجد إمام الزمان بعدما تلقى اتصالاً يبلغه بالهجوم.

وأضاف: «حصل الأمر في منتصف الصلاة لكن عدد المصلين كان محدوداً جداً… هؤلاء الذين كانوا داخل المسجد هم الذين قتلوا أو أصيبوا».

وأضاف أن «خمسة أشخاص توفوا قبل وصولهم إلى المستشفى، بينهم طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات، وأصيب ثلاثة… أحدهم توفي».

وأضاف أن الهجوم نفذه مهاجم وبقي اثنان من شركائه في سيارتهما.

 

أفغان في مراسم دفن المسلمين الشيعة المقتولين بعد أن هاجم مسلحون مسجداً في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات 30 أبريل (أ.ف.ب)

 

مقتل إمام المسجد

من جهته، قال إبراهيم أخلاقي (60 عاماً) لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن شقيقه، وهو إمام المسجد، قُتل في الهجوم الذي علم به أيضاً في اتصال هاتفي.

وقال: «حين وصلت إلى المستشفى، كان قد توفي». مضيفاً: «شقيقي كان إمام هذا المسجد منذ ست أو سبع سنوات».

وأضاف: «نطالب الإمارة الإسلامية (أفغانستان) بإلقاء القبض على القتلة».

وأشار أيضاً إلى وجود ثلاثة مهاجمين، لكنه قال إن «أحدهم بقي في الخارج فيما دخل الآخران إلى المسجد وأطلقا النار على المصلين».

ويتم استهداف الطائفة الشيعية تكراراً بهجمات في أفغانستان، وغالباً ما تخفف سلطات طالبان من حصيلة الضحايا.

وكان تنظيم «داعش- ولاية خراسان» تبنى اعتداء بالمتفجرات وقع في 21 أبريل (نيسان) واستهدف حافلة بحي دشت برتشي في كابل، حيث يعيش أبناء طائفة الهزارة الشيعية. وأوقع الهجوم قتيلاً وثلاثة جرحى.

وقبل ذلك بشهر، أدى تفجير انتحاري في مدينة قندهار بجنوب البلاد تبناه أيضاً تنظيم «داعش – ولاية خراسان» إلى مقتل ثلاثة أشخاص بحسب مصادر رسمية، و20 بحسب مصدر طبي اتصلت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

فقد فجر الانتحاري حزامه الناسف أمام أحد المصارف، حيث كان هناك كثير من الموظفين الحكوميين الذين حضروا لقبض رواتبهم في هذا المعقل التاريخي لحركة طالبان.

وإذا كان الأمن عاد عموماً إلى أفغانستان منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021، فقد قتل أو أصيب مئات الأشخاص منذ ذلك الحين في هجمات، غالباً ما استهدفت المدنيين.

 

اترك تعليقاً

إغلاق