أخبارباكستان

باكستان: مسلحون يختطفون قاضياً بارزاً في شمال غربي البلاد

صرَّح مسؤول في الشرطة الباكستانية (الأحد) بأن مسلحين نصبوا كميناً واختطفوا قاضياً بارزاً، بشمال غربي البلاد المضطرب.

وأضاف مسؤول الشرطة فهيم خان أن نحو 15 مسلحاً على دراجات نارية اعترضوا سيارة القاضي شاكر الله مأروات، خلال توجهه إلى منطقة ديرا إسماعيل خان، في ولاية خيبر بختونخوا، ثم أضرم المسلحون النار في السيارة قبل أن يفرّوا بالقاضي؛ مشيراً إلى أن السائق لم يُصَب بأذى.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم؛ لكن مقطع فيديو تم توزيعه من قبل مسؤولي مكافحة الإرهاب في البلاد، الأحد، أظهر القاضي وهو يقول إن جماعة «طالبان الباكستانية» المسلحة لن تفرج عنه حتى تتم تلبية مطالبها، ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان مأروات يتحدث تحت الإكراه، حسب تقرير لـ«أسوشييتد برس» الاثنين.

ومن غير المعتاد أن يستهدف المسلحون في شمال غربي البلاد قاضياً رفيعاً مثل مأروات الذي عادة ما يتحرك بحراسة مشددة؛ حيث اعتادوا في الغالب مهاجمة أفراد الأمن أو المباني.

وفي المقطع المصور، طمأن مأروات عائلته بأنه بخير، وناشد قضاة المحكمة العليا والقضاة الآخرين وحكومة المقاطعة تلبية مطالب حركة «طالبان الباكستانية» لضمان إطلاق سراحه على وجه السرعة؛ لكنه لم يحدد طبيعة تلك المطالب.

وظهر مأروات في المقطع المصور، وهو يجلس في مكان مفتوح على بطانية منقوشة، مع شرشف بلون رمادي داكن في الخلفية، وكان يتحدث إلى الكاميرا بشكل مباشر، على الرغم من أنه كانت هناك لحظات بدا فيها وكأنه يتواصل بصرياً مع أشخاص آخرين موجودين في المكان، كما كانت هناك أصوات لبعض الرجال في الخلفية.

وذكر مسؤول الشرطة أنه تم إطلاق عملية بحث عن القاضي، وأن فريقاً لمكافحة الإرهاب قد انضم إلى التحقيق.

وتشهد باكستان تصاعداً في أعمال العنف، والتي يُلقى باللوم في غالبيتها على حركة «طالبان الباكستانية» منذ أن أنهت الجماعة فترة وقف إطلاق النار من جانب واحد مع الحكومة المركزية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الماضي، فتح مسلحون النار على مسؤولي الجمارك في البلاد، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 3 آخرين في ديرا إسماعيل خان.

في غضون ذلك، أحبط الأمن الباكستاني عملية إرهابية في إقليم بلوشستان، ونجح في القضاء على عنصر إرهابي.

وأوضح بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني، الاثنين، أن إرهابيَّين حاولا إيقاف سيارة ركاب على طريق في منطقة هرناي بإقليم بلوشستان؛ لكن قوات الأمن تدخلت وتبادلت إطلاق النار مع الإرهابيين، ونجحت في القضاء على أحدهما، بينما أصيب الآخر بجروح.

وفي الشهرين الماضيين، نفذ الجيش عدة عمليات كبرى في مناطق مختلفة من بلوشستان، قُتل فيها عشرات المسلحين والإرهابيين، بعدما نفذ مسلحون هجومين إرهابيين كبيرين، على الأقل، على قوات الأمن في بلوشستان.

ويختلف التمرد في بلوشستان بطبيعته عن التمرد في المناطق الحدودية الباكستانية- الأفغانية، أو ما يُشار إليها شعبياً بالمناطق القبلية. ففي بلوشستان يقود التمرد العلمانيون الانفصاليون من البلوش الذين يقاتلون الحكومة الباكستانية منذ الخمسينات. ويميل هؤلاء البلوش، آيديولوجياً، نحو الماركسية أو غيرها من الآيديولوجيات الدنيوية العلمانية، في حين أن حركات التمرد في المناطق القبلية تقودها جماعات مسلحة تستمد عقيدتها من الدين، بما في ذلك حركة «طالبان».

وجغرافياً، تعد بلوشستان المقاطعة الأكبر في باكستان، وتحد أراضيها كل من إيران وأفغانستان، ولدى الجماعات الانفصالية البلوشية شكاوى ضد الحكومة الباكستانية، لاستخدامها موارد مقاطعتهما الطبيعية في تحقيق التنمية الاقتصادية في أجزاء أخرى من باكستان.

المصدر : الشرق الاوسط

اترك تعليقاً

إغلاق